التسعير في الأسواق الرقمية للمستهلك - إطار ديناميكي
.
التسعير في الأسواق الرقمية للمستهلك:
إطار ديناميكي:
********************************************
تسعى شركات التوريد بشكل متزايد إلى إيجاد طرق جديدة لتخصيص عروضها والتمييز بين منتجاتها، وخاصة في الأسواق الرقمية التنافسية. ومن الأساليب الواعدة التي تشجع العملاء على المشاركة في قرارات التسعير استخدام سياسات بيع مثل "دفع ما تريد" حيث يكون لدى العميل مدخل من مدخلات في تحديد السعر.
هذه الأساليب تكون مفيدة لكل من العميل والمورد على حد سواء. فمن جهة العميل يستطيع دفع السعر المعقول وتخفيض الخطر المحيط بالسلعة أو الخدمة, ومن جهة المورد فيمكنه الاستفادة من زيادة المبيعات وخلق المزيد من رغبات ورؤيا العميل مما يزيد من العلاقة المتطورة مع العملاء.
ولكن بالرغم من ذلك بيّنت الدراسات وجود قيود على أساليب التسعير، رغم النجاحات التي توصلت إليها، إلا أنها لم يكن لها انتشاراً واسعاً في محيط الأعمال.
وتتجه الدراسة الحالية نحو التوسع في سياسات التسعير الأكثر تشاركية اليوم وتقترح إطار مفاهيمي جديد يسمى" "FairPay حيث يتغلب هذا الإطار الجديد على العديد من قيود أساليب التسعير السابقة، ويلقي الضوء على تحديات هامة وخصوصاً بالنسبة للموردين الذين يواجهون أساليب البيع والتسعير القائمة على المنتجات الرقمية.
كما يعرض الإطار الجديد حلاً مغرياً لسياسات التسعير لكل من العملاء والموردين، ويضمن تبادلاً عادلاً فيما بينهم وبالتالي يكون قائماً على مفهوم القيمة في الاستعمال.
تم مناقشة تطبيق هذا الإطار الجديد في سياق المنتجات الرقمية، حيث يكون لهذا الأسلوب فائدة في محيط الأعمال.
BY:
Richard Reisman a , ∗, Adrian Payne b , Pennie Frow c (2019), Elsevier Ltd, ARTICLE IN PRESS. Published by Elsevier Ltd on behalf of Australian and New Zealand Marketing Academy. (http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/).
ترجمة : د.سامر قصيباتي
#الزاوية_العلمية
#فرع_دمشق
#نقابة_المهن_المالية_والمحاسبية