محلل مالي


المحلل المالي هو المسئول عن التخطيط والتحليل المالي وإعداد التنبؤات المالية المختلفة. إضافة الى ذلك فإن المحلل المالي يكون مسئولا عن إعداد الموازنات التقديرية والمشاركة في إعداد دراسات الجدوى المالية لمشاريع المنشأة المختلفة.

 

 محلل مالي
 

ملخص الوظيفة

 

المحلل المالي هو المسئول عن التخطيط والتحليل المالي وإعداد التنبؤات المالية المختلفة. إضافة الى ذلك فإن المحلل المالي يكون مسئولا عن إعداد الموازنات التقديرية والمشاركة في إعداد دراسات الجدوى المالية لمشاريع المنشأة المختلفة.

 

المهام والمسئوليات الرئيسية
q إعداد نماذج الموازنةوإرسالها الى الإدارات المعنية لإستعمالها في عملية إعداد الموازنة وتوزيع الجدول الزمني الخاص بإعداد الموازنات.
q متابعة عملية إعداد الموازنات التقديرية (موازنة التشغيل، موازنة المصاريف الرأسمالية) لدى جميع إدارات المنشأة.
q إعداد الموازنة المجمعة لكامل المنشأة، إضافة إلى إعداد وتقديم التقارير الخاصة بالموازنة.
q إجراء عمليات تعديل الموازنات التقديرية في حالة وجود بعض الإنحرافات عن النتائج الفعلية.
q القيام بعمليات الترحيل بين بنود الموازنات.
q تحليل السجلات والقوائم المالية الحالية والسابقة، بما في ذلك من إيرادات ومصروفات وأصول والتزامات والمركز المالي والوضع النقدي للالمنشأة.
q إعداد تقارير الأداء الشهرية ومراجعتها لتوضيح انحرافات النتائج الفعلية عن الموازنات التقديرية.
q تقديم تحليلات وتوضيحات مالية حول معدلات نمو المنشأة والسيولة والاستقرار المالي والربحية.
q إعداد التنبؤات لمختلف النواحي المالية (قصيرة الأجل، متوسطة الأجل، طويلة الأجل)، وتحديثها بشكل مستمر.
q المشاركة في إعداد دراسات الجدوى للمشاريع المقترحة، والمصاريف الرأسمالية بالتنسيق مع إدارات المنشأة
إعداد وتقديم التقارير
الرئيس المباشر:
· رئيس قسم التخطيط المالي والموازنات.

 

المرؤوسين المباشرين:
· لا يوجد.

 

العلاقات
العلاقات الداخلية:
· إدارة التطوير.
· إدارة التشغيل.
· إدارات المنشأة
· إدارة الحسابات العامة.
العلاقات الخارجية:
· المستشاريين الخارجيين.

 

المؤهلات العلمية والخبرات والمهارات
· درجة البكالوريوس في الإدارة المالية أو المحاسبة مع 4سنوات، على الأقل، من الخبرة العملية في الحسابات العامة والتحليل والتخطيط المالي.
· القدرة على إعداد الموازنات والتخطيط المالي.
· القدرة على التحليل والإستنتاج.
· مهارات التنظيم والتخطيط.
· مستوى عالي من الدقة والإهتمام بالتفاصيل.
· المهنية في العمل.