مدير الإدارة المالية
مدير الإدارة المالية هو المسئول عن إدارة جميع الجوانب المالية والمحاسبية للمنشأة
مدير الإدارة المالية
ملخص الوظيفة
مدير الإدارة المالية هو المسئول عن إدارة جميع الجوانب المالية والمحاسبية للالمنشأة ******** والتي تشتمل على التوجيه والإشراف على نشاطات التخطيط المالي والموازنات، وإعداد التقارير والقوائم المالية. إضافة الى ذلك فإن مدير الإدارة المالية مسئول عن الأنشطة المتعلقة بالأستاذ العام، وصيانة دليل الحسابات، والأصول الثابتة واحتساب إهلاكها، والذمم الدائنة، والمدينة والنقدية، والبنوك، ومراجعة الرواتب وصرفها، وإقفالات نهاية الفترة/السنة وذلك وفقاً للأهداف والسياسات والإجراءات المحددة من قبل المنشأة ********
المهام والمسئوليات الرئيسية
q المساهمة في تطوير وتنفيذ الاستراتيجية العامة للالمنشأة q تطوير إستراتيجية وخطة الإدارة المالية
q المساهمة في تطوير السياسات والإجراءات المالية.
q إعداد ورفع تقارير دورية للمدير العام عن مختلف أعمال الإدارة.
q تقديم توجيهات عامة حول الجوانب المختلفة والنشاطات الخاصة بإدارة الإدارة المالية لضمان القيام بالمهام بطريقة مهنية وفي الأوقات المحددة.
q التنسيق مع مدراء الإدارات الأخرى لتسهيل إعداد واكمال الموازنات السنوية والتقارير والقوائم المالية للالمنشأة
q إدارة نشاطات كل من قسمي الحسابات العامة، والتخطيط المالي والموازنات في المنشأة وتشجيع الاستفادة الكاملة من هذه النشاطات من قبل جميع إدارات المنشأة.
q إدارة وتوجيه جميع العمليات المحاسبية ذات العلاقة بالأستاذ العام، وصيانة دليل الحسابات.
q الإشراف والتوجيه على إعداد واصدار التقارير والقوائم المالية الدورية للالمنشأة
q إدارة أنظمة المراقبة الداخلية في ما يخص الشؤون المالية وذلك لضمان دقة السجلات المحاسبية والمستندات، وتوفير إجراءات العمل المناسبة.
q إدارة وضبط ومراقبة النقد والبنوك والتأكد من توفر النقد اللازم والكافي لاحتياجات المنشأة ومراجعة التسويات البنكية واعتمادها والإشراف على حسابات البنوك.
q مراقبة الوضع النقدي والمديونية والسيولة للالمنشأة q إدارة وتوجيه العمليات ذات العلاقة بالأصول الثابتة، وجردها، ورأسملتها، ومراجعة عملية احتساب إهلاكاتها بشكل شهري.
q الإشراف على تطوير دليل إعداد الموازنات التقديرية، وضبط عملية إعداد الموازنة التشغيلية، وموازنة المصاريف الرأسمالية، وموازنة التدفق النقدي واعتمادها.
q الإشراف على إعداد التنبؤات النقدية للالمنشأة q العمل كنقطة اتصال رئيسية مع مكاتب المراجعة الخارجية، والتأكد من تقديم التعاون والدعم لتلك المكاتب عند قيامها بتنفيذ مسئولياتها بما في ذلك - وبشكل أساسي - المصادقة على التقارير والقوائم المالية للالمنشأة q التشاور مع المدير العام فيما يتعلق بالأهداف المالية والتشغيلية.
q تقديم المشورة اللازمة بما يتعلق بالتأثيرات المالية لقرارات الإدارة، وتوضيح الرأي المالي في عمليات الامتلاك أو التخلص من الأصول والقرارات الاستثمارية الضخمة.
q تطوير ملخصات وعروض توضيحية لعرض أداء المنشأة المالي على الإدارة العليا والمدير العام.
q بناء علاقات طويلة الأجل مع المؤسسات المالية والحفاظ عليها.
q تحديد احتياجات المرؤوسين المباشرين من تدريب وتطوير واتخاذ الإجراءات اللازمة لرفع كفاءة موظفي الإدارة.
q تقديم التوجيه والقيادة لجميع موظفي الإدارة من أجل التأكد من فعالية وكفاءة مجرى العمل، والتأكد من أن جميع الموظفين على معرفة ودراية بدورهم الأساسي في الإدارة.
q تقديم ومناقشة توجيهات وإجراءات الإدارة إلى موظفيها لضمان تحديد وفهم المسئوليات والصلاحيات.
q إجراء تقييم الأداء السنوي للمرؤوسين المباشرين ومراجعة أداء موظفي الإدارة والتأكد من تحقيقهم لأهداف الإدارة، واتخاذ الإجراءات التأديبية عند الحاجة، واقتراح التعديلات على الرواتب والمكافآت والترقيات بناءً على أداء الموظف.
q مراقبة التزام الموظفين بتوجيهات وسياسات وإجراءات المنشأة
q التأكد من الأداء الفعال للإدارة من خلال اختيار وتطوير وتحفيز الموظفين ذوي الكفاءة.
q اعتماد الإجازات وساعات العمل الإضافية للمرؤوسين المباشرين.
إعداد وتقديم التقارير
الرئيس المباشر:
· المدير العام.
المرؤوسين المباشرين:
· رئيس قسم الحسابات العامة.
· رئيس قسم التخطيط المالي والموازنات.
العلاقات
العلاقات الداخلية:
· المدير العام ومجلس الإدارة.
· إدارة التطوير.
· إدارة التشغيل.
· إدارة المراجعة الداخلية.
· جميع إدارات المنشأة
العلاقات الخارجية:
· الجهات والمؤسسات الحكومية.
· مصلحة الزكاة.
· المؤسسات المالية والبنوك.
· المدققين الخارجيين.
· المؤسسات الاستشارية الخارجية.
المؤهلات العلمية والخبرات والمهارات
· درجة البكالوريوس على الأقل في الإدارة المالية أو المحاسبة وخبرة لا تقل عن15 سنة في مجال الإدارة المالية والمحاسبة.
· شهادة مهنية و يفضل شهادات ACCA أو CMA أو CPA.
· يفضل أن يحمل ماجستير في إدارة الأعمال MBA (يفضل التخصص في الإدارة المالية).
· القدرة على الإدارة والإشراف على الحسابات والتقارير والموازنات والشؤون الإستثمارية والمالية للالمنشأة.
· مهارات تحليل وإدارة المخاطر.
· مهارات التنظيم والتخطيط.
· مهارات التخطيط الاستراتيجي.
· القدرة على تحقيق أهداف المنشأة.
· مستوى عالي من الدقة والاهتمام بالتفاصيل.
· اتقان اللغتين العربية والإنجليزية.