كيفية استلام حسابات منشأة


لا يوجد لها سجلات محاسبيه

كيفية استلام حسابات منشأة لا يوجد لها سجلات محاسبيه

كيفية استلام حسابات منشأة لا يوجد لها سجلات محاسبيه و  نتناول بالتفصيل في هذا المقال كيفية استلام حسابات منشأة لا يوجد لها سجلات محاسبيه عند استلام حسابات شركه يجب الاخذ في الاعتبار مجموعه من النقاط

  • هل يوجد للشركه دفاتر محاسبيه منتظمه
  • هل يوجد محاسبسابق
  • هل يوجد نظام محاسبي
  • و توقيت استلام الحسابات حيث يمكن ان تكون اول الفتره او في منتصف او في اخر الفتره

 

في حاله وجود محاسب سابق او وجود حسابات منتظمه هنا يجب علي المحاسب

  1. فهم طبيعه العمل
  2. الاطلاع علي مهامه في تلك الشركه
  3. النظام الاداري للشركه
  4. وهنا يمر المحاسب بمرحلتين ليكون جاهز لاستلام عمله
    1. مرحله قبل الاستلام الفعلي و التجهيز للاستلام وعلي المحاسب هنا الاطلاع علي مهام عمله فهم طبيعه العمل من خلال الاطلاع علي نظام حسابات الشركه او من خلال المحاسب السابق له حتي و ان توافرت الخبره فربما هناك طبيعه خاصه لحسابات تلك الشركه مراجعه الحسابات السابقه مراجعه سريعه للتاكد من ارصه اول الفتره و اخر الفتره
    2. مرحله استلام مهامه و في هذه المرحله عليه استلام
      1. كافه المستندات الخاصه بمهام عمله من مستندات ورقيه او الكترونيه وذلك من خلال المحاسب السابق له او مدير الحسابات
      2. مطابقه الحسابات الدفتريه بالفعليه ويمكن ان يتم ذلك من خلال ارسال مطابقات للعملاء و أيضا الموردين بارصدتهم بدفاتر الشركه
      3. جرد المخزون و مطابقته بالارصده الدفتريه
      4. جرد الاصول و مطابقتها بالارصده الدفتريه
      5. مراجعه كشف حساب البنك و اعداد مذكرة تسوية لبيان رصيد الشركه 
      6. استلام نسخه من القوائم الماليه للشركه للاعوام السابقه
      7. استلام دفاتر الشركه المحاسبيه القانونيه
        1. دفتر اليوميه
        2. دفتر الاستاذ
        3. دفتر الجرد
        4. اي دفاتر محاسبيه اخري
      8. عمل ما يلزم من قيود تسويه للفتره المحاسبيه السابقه
      9. بيان بالعهد التي تسلمها الخاصه بعمله

اما في حاله استلام العمل مع عدم وجود سجلات محاسبيه او عدم وجود محاسب سابق

 

فهنا الوضع سيختلف حيث ان مسؤوليه المحاسب تبدا من تاريخ استلامه لمهام عمله و هو غير مسئول قانونيا عن الفتره السابقه و يبدا عمله ببعض الخطوات الاساسيه

  1. فهم طبيعه نشاط الشركه فهم جديد 
  2. عمل جرد للاصول كلها بما في ذلك المخزون و النقديه و كافه اصول الشركه
  3. حصر الالتزامات عن الفتره السابقه
  4. عمل ميزان مراجعه بارصده الاصول و الالتزمات و يتعامل مع هذه الارصده كرصيد اول الفتره 
  5. تجهيز الدفاتر المحاسبيه القانونيه

و هنا يكون علي استعداد لامساك الدفاتر و اعداد دفاتر محاسبيه منتظمه